دليل المغالطات المنطقية

المغالطة كلام يحتج به المتكلم ليستدل به على صدق دعواه، وهو في الحقيقة غير صالح للاستدلال، إما لأنه قياس فاسد كله، أو لاحتوائه على قياس فاسد. ومثال ذلك أن يقول قائل "الناس يأكلون الكثير من الآيسكريم في الصيف، وتزيد معدلات الجريمة في الصيف، فلابد إذن أن الآيسكريم يسبب الإجرام"، وهذه مغالطة معروفة من نوع السبب الزائف لأن معدلات بيع الآيسكريم ومعدلات الجريمة لا علاقة سببية بينهما، والسبب فيهما هو ارتفاع الحرارة، فالناس يأكلون الآيسكريم في الصيف لتهوين الحر، ويتوتر الناس ويزيد غضبهم من الحر فتكثر الجرائم.

اكتشاف وتعريف وتفنيد المغالطات المنطقية صار علمًا يُدرس في بلادٍ كثيرة، كفرع من فروع المنطق، يسمونه المنطق العملي أو التطبيقي practical logic أو المنطق غير الصوري (غير الرسمي) informal logic، وهو مختلف عن نوع آخر من المنطق اسمه المنطق الصوري (الرسمي) formal logic، وترجع أهمية هذا الفرع من العلم وأهمية دراسته إلى أنه مفيد في الحياة العملية، في محاورة النظراء والخصوم، وفي فهم الحوار بين خصمين ومعرفة أيهما صادق وأيهما يغالط.

مع أن اكتشاف هذه المغالطات ليس صعبًا على العاقل، وليس من الصعب أن تفهمها بلا علم ولا دراسة ما دمت عاقلًا بالفطرة، لكن قراءتها ودراستها وفهم تصنيفها ومعرفة اسمها سيفيدك كثيرًا في التفكير النقدي والمحاورة، فمن الصعب أن تستخرج من كلام الخصم 5 مغالطات ثم تضطر لشرحها والبرهان على خطئها قبل أن تعود لموضوع الحوار الأصلي وتثبت بطلان حجته بناءً على ما شرحته، الأسهل من ذلك أن تقول له أنت تستعمل مغالطة من نوع كذا، وهذا يثبت بطلان ما تدعيه، هكذا ببساطة، الاسم سيغنيك عن الكثير، وإن لم يكن يعرف ما هذه المغالطة التي سميتها له فمن السهل أن يبحث عنها في الشبكة، سيغنيك ذلك عن الكثير من الجهد.

في هذا الدليل المختصر أعددت قائمة لا بأس بها من المغالطات المنطقية، لكن المغالطات التي صنفها الخبراء أكثر من هذه القائمة بكثير، وسأحاول إن شاء الله تطويرها كلما يسّر الله لي الوقت والجهد.

كيف تقرأ هذا الدليل

لكل مغالطة صفحة مستقلة، تحوي الاسم الشائع لها بالعربية، ثم شرح يسير، ومع الشرح قد أضع لك تركيب المغالطة أو تشريحها لتعرف كيف تميزها في كلام خصمك، وبعد ذلك أضع لك مثالًا أو أكثر من الحياة ليقرّب لك ما سبق شرحه، وفي النهاية أضع لك الأسماء الأخرى للمغالطة بالعربية والإنجليزية واللاتينية، ستفيدك معرفة الأسماء إن أردت الاستزادة من المعلومات عن طريق البحث في الشبكة.

في الأمثلة استعملت أسماء "عمرو و زَيْد" للدلالة على خصمين يتحاوران، و الحرفين "س" و "ص" للدلالة على قضيتين مختلفتين أو حجتين متناقضتين.

أسماء المغالطات ليست معيارية ولا متفق عليها، لا بالعربية ولا بالإنجليزية، لذلك اخترت لكل مغالطة الاسم الذي رأيت أنه يعبر عن الموضوع بدقة أو أقرب ما يكون من ذلك، ثم وضعت سائر الأسماء - إن وجدت - في قسم أسماء المغالطة، وليس عليك أن تحفظ كل هذه الأسماء، يكفيك اسم واحد وأن تربطه بالمغالطة في ذهنك، فهمك للمغالطة هو الأساس في التعرف عليها، ومعرفة الاسم تفيدك في الاستشهاد بها لاحقًا.

قائمة المغالطات المنطقية

مساعدة

هذا الدليل غير مكتمل، لكنه سيتطور يومًا بعد يوم إن شاء الله، ولأنني أعمل عليه وحدي أرحب بأي مساعدة ممكنة، إضافة أو مناقشة أو تصحيح خطأ، كما أرحب بأي استفسار ممن يريد أن يتعلم، كلمني على تيليجرام أو أرسل لي بريدًا وسأجيبك إن شاء الله في أقرب وقت.

مشاركة

إن انتفعت بهذا الدليل فأرجو أن تساهم في نشره لينتفع به غيرك، كلما وصل إلى عدد أكبر من الناس زادت الفرصة في تحسين المحتوى وتفادي الأخطاء.

شكر واجب

أصل هذا العمل مأخوذ بإذن صاحبه من موقع هداية الملحدين مشكورًا، وقد أعدت كتابة أجزاءٍ منه، وأضفت الشرح والأمثلة والتركيب لبعضها وكذلك الأسماء الأجنبية.

سامي الطحاوي السلمي