الإقلال

بسم الله، الأربعاء 10 رمضان 1440

قال أهل التجارب إذا كانَ الشيءُ يكفيكَهُ التَركُ فاتركْهُ، أي إذا كنت تستطيع أن تستغني عن شيء فاستغن عنه.

الإقلال minimalism أسلوب حياة يقوم على الاكتفاء بأقل ما يلزم والاستغناء عن كل ما لا يلزم، والتخلّص من الأشياء غير الضرورية التي تزيد حملك ولا تنفعك، وكثيرة هي الأشياء التي نقتنيها وندفع ثمنها من مالنا ووقتنا، مع أنها غير ضرورية ولا حاجة بنا إليها.

كلما زاد متاعك من الدنيا زاد الحمل على عقلك وجسمك وروحك، كل شيء تشتريه ليعينك على الحياة هو نفسه يستهلك منك وقتا وجهدا للحصول عليه ثم لصيانته وتشغيله ثم حراسته، والإقلال أن تعيش بأقل ما يلزم من الأدوات، وأن تستمتع بالحياة وبالقليل، بدلًا من الركض في الأسواق وراء منتجات لن تنتفع بها ولن تضيف لحياتك أية قيمة، الإقلال في تصميم المنتجات أن تضع للمستخدم ما يفيده وييسر الاستفادة مع الإقلال من التفاصيل التي لا تنفع ولا يحتاج إليها، الإقلال في الطعام أن تأكل ما يقيم صلبك ولا تزيد عليه، لأن كل زيادة عبء على بدنك.

الإقلال ليس في الملابس والهواتف وحسب، هذا مثال قريب على الأشياء التي يقتني الناس منها أكثر من حاجتهم، لكنه يمتد ليشمل كل شيء تستعمله في يومك، فتسأل نفسك، هل هو ضروري لحياتي؟ فإذا أجابتك نفسك بنعم وهذا شائع فأعد السؤال، ماذا لو تخليت عنه؟ هل ستتأثر حياتي سلبًا؟ ماذا لو أقللت من استعماله وأقللت من اعتمادي عليه، ماذا لو اضطررت يومًا للتخلي عنه، هل سيضرني ذلك؟ سيدهشك كم الأشياء التي كنت تظنها ضرورة لحياتك كالماء والهواء ثم تكتشف بمراجعة جادة أنها ليست ضرورة، بل وفي كثير من الأحوال تكون أذىً لك وضرها أقرب من نفعها.

الحديث عن الإقلال لا تكفيه صفحة، فهو أسلوب حياة كامل يشمل كل شيء، لكن سأكتفي بهذا القدر اليوم وأعود له في وقت لاحق عندما أحدثكم عن نمطي الغذائي والإقلال من الطعام إن شاء الله.

فائدة لغوية بعض الناس يعرّبون لفظة minimalism إلى "تبسيط" وهذا لغو بدأه مترجمو كتب التنمية البشرية، استنادًا إلى الخطأ الشائع عند الناس في استعمال لفظة "بسيط" بمعنى سهل، وهو خطأ فاحش، لأن التبسيط من البسط معناه تمديد الشيء، لئن بسطت (مددت) يدك إلي لتقتلني، ما أنا بباسط (مادد) يدي إليك لأقتلك، ويبسط الله تعالى الرزق لمن يشاء أي يمده ويكثره، بينما ال minimalism نقيض الإكثار، فيكون الأصوب استعمال لفظة إقلال، قليل خلاف كثير، ومن هذا يمكن أن نقول فلان رجل مُقِلّ minimalist ولا نقول مبسّط ولا باسط.

الإقلال minimalism
مُقِلّ minimalist
إقلالي minimalistic

سامي الطحاوي السلمي